صحيفة  شبكة ســـودانيات الالكترونية

جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد الأخبار

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
الأدب والثقافة والفنون
المعايير الدولية للجامعات وجامعاتنا
المعايير الدولية للجامعات وجامعاتنا
15-06-2013 10:31





خلال ورشة العمل التي نظمتها اتحادات جامعات العالم الاسلامي بالتعاون مع جامعتي ام درمان الإسلامية والزعيم الازهري هذا الشهر اتهم فيها دول الغرب بالتعمد في وضع جامعات الدول الاسلامية في ذيل ترتيب الجامعات وان معايير معايير التصنيف العالمي لترتيب الجامعات (هشة) على حسب تعبير بعض المتحدثين في الورشة... وهذا الوصف انشائي اكثر من انه علمي فالورشة لم توضح لنا اين(الهشاشة) والتصنيف معترف به؟

مدير جامعة أمدرمان الاسلامية البروفسير حسن عباس قال إن الهدف من الورشة وضع المعايير لتصنيف وترتيب جامعات دول العالم الإسلامي، مشيراً الي أن المعايير التي ستخرج بها توصيات الورشة ستدرج معها البعد القيمي والأخلاقي وأسس تنمية المجتمع التي أغفلتها المعايير الدولية التي وضعتها منظمات ومؤسسات الغرب!
ولم يتحدث لنا الاخ مدير الجامعة الاسلامية عن تلك المعايير العالمية التي اهملت البعد القيمي والأخلاقي وأسس تنمية المجتمع والتي أغفلتها المعايير الدولية!

اننا نعرف ان عملية التصنيف تخضع لمعايير صارمة ودقيقة ومتفق عليها وهي ليس وليد اليوم وقد كانت مطبقة وتجد القبول من دول اسلامية كثيرة وعلى اساسها تم تقويم جامعات اسلامية ولم نسمع من قال بانها تهمل(البعد القيمي والأخلاقي وأسس تنمية المجتمع).

وأرجو ان يرد علينا مدير الاسلامية حول الرسوم التي تفرضها المكتبة على الباحث بينما في تلك الدول تساعد المكتبات الباحث.
لقد قرأت ان المعايير التي يتم وفقاً لها تقويم الجامعات منها: سنة تأسيس الجامعة وعدد كليات الجامعة وسنة تأسيس الكليات وعدد اعضاء هيئة التدريس ومساعدى اعضاء هيئة التدريس ودرجاتهم العلمية ومرتباتهم وامتيازاتهم ومدى استقلاليتهم وعدد الباحثين من الجامعة ومن خارجها والجهات التابعين لها ومدى تعاون الجامعة مع الجامعات الاخرى... وميزانية البحث العلمي للجامعة. فهل نجد هذه المعايير في أي جامعة سودانية؟

ان الجامعات السودانية تفتقد ميزانية البحث العلمي وهذا الامر ورثته من الدولة التي لا تهتم بالبحث العلمي ويمكن للأخوة في الورشة مقارنة ما ترصده اسرائيل للبحث العلمي مع جامعاتنا مجتمعة او مقارنة جامعة امريكية واحدة مع ما ترصده الدولة للبحث العلمي وان اردوا فسنورد لهم بالارقام ما يوضح ذلك ومن خبراء في البحث العلمي.

ان المعايير العالمية لا تستند الى التصريحات ولا الى ورش عمل موسمية ولا الى بحوث تحكم بطريقة يعرفها من حضر الورشة!
الاخوة بالورشة دعونا نتفق معكم بان التقويم الدولي ومعاييره مختلة ولا تراعي البعد القيمي والأخلاقي وأسس تنمية المجتمع... وأرجو ان تبحثوا عن سبب تدني التعليم وعن اسباب اهمال البحث العلمي وعن البحوث العلمية وطريقة كتابتها... طوروا جامعاتكم ودعونا من المعايير وأين وضعت جامعاتنا حسب المعايير الدولية فانهم لن يسمعوا صوتكم وانتم تهاجرون اليهم فإذا كانوا بهذا السوء وهذه الصفات فماذا نريد منهم؟ ولماذا نكترث لقراراتهم؟

دعوهم يقوموا الجامعات حسب معاييرهم ونحن نعلم انها متفق عليها وان رفضكم لها لن يؤثر... وان العيب فينا وعلينا اصلاح ما افسدناه بأيدينا... ولنبدأ بالبيئة الجامعية...
والله من وراء القصد
magamwamagal@yahoo.com

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 123


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في Twitter
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في Digg


د.عبداللطيف محمد سعيد
د.عبداللطيف محمد سعيد

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة سودانيات الاليكترونية المشاركات والآراء المنشورة في" شبكة سودانيات الاليكترونية " سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبها